منتديات جامعة درعا
بنوركم زملائي وزميلاتي ينير هذا المنتدى وتشرق أبوابه من نير مواضيعكم الجميلة فشاركوا معنا بتسجيلكم لنخطو إلى الأمام خطوة وفي كل خطوة نخطوها سنصل إلى القمة . فنرجوا التسجيل والمشاركة من الجميع

من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟ 1_01270160626
منتديات جامعة درعا
بنوركم زملائي وزميلاتي ينير هذا المنتدى وتشرق أبوابه من نير مواضيعكم الجميلة فشاركوا معنا بتسجيلكم لنخطو إلى الأمام خطوة وفي كل خطوة نخطوها سنصل إلى القمة . فنرجوا التسجيل والمشاركة من الجميع

من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟ 1_01270160626
منتديات جامعة درعا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريتاج

ريتاج


انثى عدد المساهمات : 7
تاريخ الميلاد : 09/10/1987
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 37

من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟   من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت أبريل 17, 2010 3:50 pm



--------------------------------------------------------------------------------
أنقسم الناس الى فئتين في نظرتهم الى العلاقة بين الشعر والدين والاخلاق:

الفئة الاولى :
ربطت بين الاخلاق والشعر أي ان يكون الشاعر منسجم مع الدين وتعاليمه
فيما يقول
ويرون ان الشعر لاينبغي أن يخرج عن مراة الفضائل الاخلاقية
وقد ربطوا بين الدين والاخلاق والشعر ربطا شديدا وطالبوا ان يكون الشعر مطابقا للواقع ولاينبغي له ان يخرج عن المواصفات الدينية والاخلاقية
واي خروج عن الدين والاخلاق هو خروج غير مبرر لاعذر له ويعاقب على ذلك الشاعر باتهامه بالكفر والزندقة

وهنا ارى ان هذه الفئة قيدت نظرتها للشعر فكبلت ايدينا
وحكمت علينا الا نتجاوز حدود الدين والاخلاق في الشعر
وبهذا ضيقت افاقنا ومنعتنا من الانفتاح والتعرف على جميل الشعر وحسنه
فقط لخروجه عن الدين
فلما هذا التشدد وحصر الشعر ضمن هذه القيود
فمن المفترض ان نبعد الفن عن الحياة الواقعية وعن ميولنا فالفن هو الاساس والتعامل فقط مع النص اللغوي فسلوك المبدع شيء
وفنه شيء آخر تماما

الفئة الثانية(وانا مع هذه الفئة))

قام أعلامها الفصل بين الشعر والدين والاخلاق ولم يَعُولوا
على مايتضمنه الشعر من فضائل أخلاقية
بمعنى أن للشاعر أن يختار مايشاء من المعاني ان كانت اخلاقية أو
غير أخلاقية ولكن شريطة الاجادة في الشعر وحسن الصياغة
وليس على الشاعر ان يكون منسجم مع الدين والاخلاق
ومعظم النقاد تناول هذا الجانب ومن بينهم
الاصمعي
قدامة بن جعفر
ابو بكر الصولي
القاضي الجرجاني
و اضم صوتي الى ماذهبوا اليه
الاصمعي
أول النقاد الذين أثاروا هذه القضية
حين سأله تلميذه الساسجتاني عن الشاعر لبيد أفحل هو أم لا؟
فأجابه الاصمعي
كان رجلأ صالحا
ثم علق الساسجتاني على قول الأصمعي بقوله
(كانه ينفي عنه جودة الشعر)
فهنا يتضح ان الاصمعي فصل بين الشعر والدين والاخلاق
فبذلك نفى عن لبيد جودة الشعر
لان الشاعر لايسبح بالخيال بعيدا بحدود الدين والاخلاق فلا يتجاوز المعطيات الدينية وبهذا يكون الخيال ضئيل والمعاني ضحلة
وثمة قول اخر اُثر عن الاصمعي يقول فيه:
(طريق الشعر الشر واذا ادخلته في باب الخير لانَ ألا ترى حسان بن ثابت كان علا في الجاهلية والاسلام فلما دخل باب الخير من مراثي النبي صلى الله عليه وسلم وحمزة وجعفر رضوان الله عليهم وغيرهم لان شعره
وطريق الشعر هو طريق الفحول مثل امرئ القيس وزهير والنابغة من صفات الديار والرحل والهجاء والمديح والتشبيب والنساء وصفة الخمر والخيل والحروب والافتخار فاذا ادخلته في باب الخير لانَ)
فالاصمعي يرى ان الشعر نكد بابه الشر فاذا دخل باب الخير لانَ
والاسلام حد من تحليق الشاعر في الخيال وهذه وجهة نظر الاصمعي

انا لا احث على الشر في الشعر لكن مع فصل شعر الشاعر عن دينه
لاننا في حكمنا هذا قد نظلم الشاعرمن خلال دينه
فهل يعني ان كان الشاعر كافر فاجر لا نقرأ شعره وندسه في التراب
فربما شعره يحوي من الجمال والصور الخيالية الجديد التي لم نسمع بها قط

أبو بكر الصولي
حاول ابو بكر الصولي في حديثه عن ابي تمام الدفاع عنه ضد بعض النقاد الذين تناولوه بالنقد في مذهبه الشعري الجديد ومن بين الانتقادات التي وجهت لابي تمام هو الطعن في دينه وانه كان قليل الورع او في دينه رقه وكفر ولذلك انبرى الصولي ليدافع عن ابي تمام مبينا ان عقيدة الشاعر شيء وشعره شيء اخر يقول الصولي
(وقدأدَّعى قوم عليه الكفر بل حقروه وجعلوا ذلك سببا للطعن على شعره وتقبيح حسنه وماظننت ان كفرا ينقص من شعر ولاايمانا يزيد فيه
اذاً يرى الصولي ان الكفر لاعلاقة له بشعر الشاعر فهو لايُنقِصُ من شعره كما ان الايمان لايزيد من شعر الشاعر وجعله حسنا)


قدامة بن جعفر
كان اكثر النقاد الذين صرحوا بهذه القضية يقول قدامة في كتابه نقد الشعر
(المعاني كلها معرضة للشاعر وله ان يتكلم فيها فيما احب وآثر من غير ان يُحضر عليه معنى يروم الكلام فيه وعلى الشاعر اذا شرع في أي معنى كان من الرفعة والضعة والرفث والنزاهة والبذخ والقناعة والمدح وغير ذلك من المعاني الحميدة والذميمة وان يتوخى البلوغ في التجويد في ذلك الى الغاية المطلوبة .........
ثم يقول
(وليس فحاشة المعنى في نفسه مما يزيل جودة الشعر فيه كما لايعيب جودة النجارة في الخشب مثلا رداءته في ذاته)
فيرى قدامة ان لاعيب على الشاعر ان يتناول معنى من المعاني ولاشرط عليه الا ان يجيد في صياغته الفنية



القاضي الجرجاني
يذهب القاضي في وساطته مذهبا متفقا الى حد بعيد مع موقف قدامة بن جعفر يقول الجرجاني
(والعجب ممن ينقص أبا الطيب ويغض من شعره بأبيات وجدها تدل على ضعف في العقيدة وفساد في الديانة كقوله:
يترشفن من فمي رشفاتٍ****هن فيه أحلى من التوحيد
لكل حديث بينهنّ بشاشة*****وكل قتيل بينهن شهيد)

فلو كانت الديانة عار على الشعر وكان سوء الاعتقاد سببا لتاخر الشاعر لوجب ان يمحى اسم ابي النواس من الدواوين ويحذف ذكره اذا عدت الطبقات ولكن أولاهم بذلك اهل الجاهلية ومن تشهد الامة عليه بالكفر ولوجب ان يكون كعب بن زهير وابن الزبعرى واضرابهما ممن تناول رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا به اصحابه وُكْمَاً وخُرْسَاً وبكاءً مفحمين ولكن الامرين متباينان والدين بمعزل عن الشعر


وأخيرا يقرر النقاد وبصرامة ووضوح أن الدين بمعزل عن الشعر فهم يفصلوا بينهما فان الدين شيء والشعر الذي ينتجه الشاعر شيء اخر
فلا علاقة للدين بالشعر واليه اذهب



فانت مع أي فئة ؟مع التعليل والتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.a.h.301




ذكر عدد المساهمات : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1985
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 39

من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟   من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالأحد أبريل 18, 2010 3:58 am

شكرا ريتاج على الموضوع الجميل

انا من جهتي مقتنع بفكرة أن لكل باب مفتاح *بمعنى* لكل قصيدة كلمات و معاني لا تكتمل القصيدة دونها و هذا كلام ينطبق على كلا الطرفين.

ففمثلا هناك شعر يخدم الدين بكلمات من ذهب :
ُبحَانَ مَنْ يَعفُو، وَنَهْفُو دَائِمًا
ولا يزَال مهما هفا العبد عَفَا
يعطي الذي يخطي ولا يمنعه
جلاله عن العطا لذي الخطا

من جهة أخرى انا استمع و أعشق شعر نزار قباني رغم بذائة الكلمات وخروجها عن حدود الدين في بعض القصائد:
أيها الناس لقد أصبحت سلطانا عليكم
فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدونى...
إننى لا أتجلى دائما..
فاجلسوا فوق رصيف الصبر، حتى تبصرونى

و رغم ذلك فنجاح القصيدة كما ذكرت لا يكتمل إلا بمعانيها و كلماتها

تقبلوا مروري برأي شخصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم




ذكر عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 01/03/1998
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 26

من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟   من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 1:30 pm

شكرا ريتاج على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أي فئة أنت؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة درعا  :: منتديات الأدب العربي :: قسم النثر العربي-
انتقل الى: