منتديات جامعة درعا
بنوركم زملائي وزميلاتي ينير هذا المنتدى وتشرق أبوابه من نير مواضيعكم الجميلة فشاركوا معنا بتسجيلكم لنخطو إلى الأمام خطوة وفي كل خطوة نخطوها سنصل إلى القمة . فنرجوا التسجيل والمشاركة من الجميع

دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم 1_01270160626
منتديات جامعة درعا
بنوركم زملائي وزميلاتي ينير هذا المنتدى وتشرق أبوابه من نير مواضيعكم الجميلة فشاركوا معنا بتسجيلكم لنخطو إلى الأمام خطوة وفي كل خطوة نخطوها سنصل إلى القمة . فنرجوا التسجيل والمشاركة من الجميع

دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم 1_01270160626
منتديات جامعة درعا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس لاتخلو منها أدوات التحطيم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينة

ياسمينة


انثى عدد المساهمات : 48
تاريخ الميلاد : 25/02/1989
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 35

دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم Empty
مُساهمةموضوع: دروس لاتخلو منها أدوات التحطيم   دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 7:30 pm

{ ـآلًسٌــلآٍمٌـ عًلْيٌكُمِـ ..




/
/





مدخ ـل ..:
القصة الحقيقية للامتياز ليست قصّة التفوق على الآخرين ,
بل قصة التفوق على النفس و التفوق على النفس لا يعني ارهاقها !
إنه الميل الاضافي الذي تقطعه عندما تعتقد أنك سرت الطريق كلّه !



/
/






مَشاهدّ :






[1]



هتفَ سامي الصّغير بقوله : ماما إذا كبرتّ سأصبحُ طيّار مثل هذا [ وأشار بيدهِ على التلفازّ وإذا هيَ مقابلة معَ طيّار ]
أجابتْ الأمّ : ههْ ياولدي لاتُضحكني أنت لاتُجيد نطق الحروف لكيّ تصبحَ طيّاراً مابهِ عقلكّ ألاتفهمْ ؟
أطرق برأسه إلى أسفل ومشَى وعلاماتُ وجهه تُنبأُ بأنّ مشروعه في المُستقبلْ هُدم قبلَ أن يبدأْ !









[2]







في مَدرسَة هند الثّانويّة وفي آخر الفصل الثانيّ كَانَ طموحها أن تدخل علميّ فَلمّا وُزّع الإستبيَان لإختيَارْ ماتُريده الطالباتْ وضعتْ إشارة صحّ أمامَ كلمة
علميّ فلمّا أتتِ المُعلمّة ورأتّ ماكتبته هند أشارتّ أنّه يُوجدُ قسمُ أدبيّ فأصرّت هندُ على رأيها فقالت المُعلّمة بحرفِ واحدْ [وجهكِ ليسَ وجهَ طالبة علميّ !] أخفضتْ رأسَها لكيّ لاترى عيُون البنات التي يشاهدنها بفضُول وفي آخر الدّوام سحبتّ نفسها إلى البيتّ بغير رجعةٍ لتلكَ المدرسَة !







[3]








في صفّ الأوّل إبتدائيّ كانَ الأستاذُ يسألهُم عن أسمائهمْ وكُلّ قال قصّة حياتهْ ! وبينمَاهوكذلكّ سألَ خالدُ فهدْ [ فهد ماذا يدلّعونكَ في البيتّ أنا يقولون لي خلّودي وأحياناً دوديّ !] وبتفكيرِ عميقّ أجابه فهد : لاأعلمْ لكن أبي دائماً يقول لي [ ياثوُرْ! ] صَرخَ خالد عالياً أستاااااذ أبو فهد يناديهِ بالـ ثور ! عجّ المكانُ بالضّحك من قبل الأطفال , وفي الفُسحة كانَ إسمُ فهدْ الـ ثورْ ! ولمْ يخرجّ للفُسحة خوفاً من الطّلابِ بأن يضحكُوا عليهْ ! وفي اليومِ التالي أُرغمَ فهد على الذهابِ إلى المدرسَة برغمِ أنّه يقول [ أكرهُ المدرسَة ! ]










/
/




مَاذكرَ أعلاهُ غيضُ من فيضِ



مَشاهدُ تتكرّر بألوانِ غريبةٍ وتصرّفاتٍ متعدّدّة




سأوجّهُ سؤالاً لماذكرتهُم في الأعلى :





هل انتَ او انتِ لاشيء ؟




هل سقطه واحده او عثرات متعدده تصفنا بالموت بل تكبل ايدينا وارجلنا عن نفض ( غبار ) أي ّ مرحله لاجتياز الاخرى بنفس العطاء والروح ؟



لاعجبّ !



حيثُ ينمُوا الطِفل على الـ [ تحطيمْ ] فـيكُونُ لديهِ إيحاءُ داخليّ أنهُ فاشلْ !
لن يُتقنَ هذا وسَيُوبّخُ على ذاكَ !





/





إنْ إقتحمنَا بعضَ البيُوتّ فسنأخذ دورةفي دروس التحطيمْ وَ سنخرجُ بتقدير مُمتازّ وكفاءة عاليَة لتعليمها للـ غيرْ [ لاقدّر الله ذلكّ ]



فالمُشكلة تكمُنُ في الجانبِ السّلبيّ الذي رُبّيَ عليهِ الطّفلْ أما أن يُوجد إيجابيّاتّ فهذا نسبتُه تقدّر بـ 0% وللأسفْ !!




ماأودّ التطرّق إليهِ هوَ [تعزيز السلوك الايجابي] فهوَ قضيّة مهمّة !




إيجابيّة الإنسآن دائماً تكون محوراً لإنسانيه حكمت قضيه العقل في ميدانها,
لمآذـآ لآ نعترف ان سلكنآإ السيء ان الايجآإب مرـآدف لهـ !
الا نشعر بأن من يغير سلوكه من لاشيء الى شيء ستكون لغة البكاء هي لغته ..
ومآإ اكثرهم لأنهم ذآقو ـآلمرآإرة والفرق ..



كَلمَاتُ بذيئة أو لاأخلاقيّة تُستبدلُ بكلمات راقيَة وجيّدة تُعززّ في الطّفلِ روحَ [الطّمُوحّ]
..يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمينة

ياسمينة


انثى عدد المساهمات : 48
تاريخ الميلاد : 25/02/1989
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 35

دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس لاتخلو منها أدوات التحطيم   دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 7:33 pm

كيفَ نُعزّز الجانبَ الإيجابيّ ؟!



\



هتفَ سامي الصّغير بقوله : ماما إذا كبرتّ سأصبحُ طيّار مثل هذا [ وأشار بيدهِ على التلفازّ وإذا هيَ مقابلة معَ طيّار ]
أجابتْ الأمّ : بإذنِ الله ستُصبحُ أفضلَ منه بعزمكَ وقوّة إرادتكّ وبهمّتك ستصدحُ عالياً في الأرجاءّ !
ساميّ بفرحّ : وَ سأدعوكِ أنتِ وأبي لإقامة حفلة حينما أنجحّ
الأمّ : إن شاءالله ولكنّ لابُدّ أن تتسلّحَ بسلاحِ الصّبر وتُقوّي إيمَانكَ بالله ..



أنظُر كم غرستْ هذهِ الأمّ في نفسِ طفلهَا ووَطّنت لديهِ أخلاقّ ينشأ عليها فعلّمتُه الصّبر وعلّمته الإرادة وَشجّعتهُ لبلُوغِ همّتهْ بكلمَاتٍ جميله تؤثّرُ بنفسِ الطّفل !


هل خسرتّ شيئاً هذه الأمّ ؟
هل نقصَ من أعضاءها شيئاً ؟
هل تعبتّ من الكلامِ مثلاً ؟



لآ طبعـاًإ ..


بلْ أجرهُا كُتبَ عندَ ربّهَا وسَترى نتيجةْ غرسها لتلكَ المبادئّ بحولٍ من الله وقوّته ..


\





لاأعلمْ !




هل نستسخرُ كُليمَاتّ لتعزيزِ جانبٍ سلبيّ فـ نحوّلهْ ؟



أعتقد أن الإشكال في تأثير ذلك التردد والتهيّب على طريقة التفكير
والتي ربما يجرفها إلى النظر إلى جزء الكأس الفارغ وإغفال الجزء المملوء من الكأس ..!





ومثالُ على ذلكّ : قولُ أبا فهد لـ فهد وتلقيبهِ بـ [ الثّوُر ]
ألم يجدْ هداهُ الله كلمَةً أخرى ؟
ألمْ ينظُر في الجانبِ الإيجابيّ في شخصيّة فهد الصّغير !
لمَ لمْ تُستبدل بـ [ البطَل ] مثلاً ؟




عَفوكُمْ ياأفاضلْ ..



لست أدعو إلى النظر المستقل إلى جـزء الكأس المملوء فقط !
بل أدعـو إلى نظرة شاملة لكأسنا بجزئيه الاثنين ,
وعدم الاستئثار بجزء دون جزء ..!


/





صدّقوني كَلماتّ تؤثّرُ في نفسِ الطّفل ليسَ شرطاً الطّفل أيّ مرحلةً في العُمر وبالأخصّ الطّفل لأنّه لاينسَى وتبقى في ذاكرتهِ إلى أن يشيبّ !
وَحدثَ هذا وسمعنا عنهّ !


\



وأخيراً ..


بكلمات لا مسؤولة ..
وبأفعال تفتقد إلى التعقل و الإدراك ..
وبمواقف قاسية لا يدري حتى أصحابها لمَ اتخذوها ..





تُغيّب ضحكات مبتهجة ..
وتُغتال بسمات فرح ..
وتولد دمعات حرّى حزينة ..


فرفقاً بهَا !






\
\



مـ خ ـرج ..:


نحن حالة من الإهتراء و الإنسراب إلى الداخل دون حركة و دون فعل !
تماما مثل ما تفعل ثغور المياة في باطن الأرض ..
إنها لاتفعل شيئا
تنسحب إلى الداخل رُغما عنها
لآ تقآوم / لآ تحتج / لآ تنتظر ..








فِيْ ـأمَآإنِ ـآللَّــهِـ }..



مما راق لي
دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم 006
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Soso
المشرفون
المشرفون
Soso


انثى عدد المساهمات : 372
تاريخ الميلاد : 15/03/1991
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 33

دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس لاتخلو منها أدوات التحطيم   دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2009 7:47 am

نـ~~~ـــقل رائــ~~~~~ـــع ،،
فعلا لو دخلنا 10 بيوت بكل حارة رح نلاقي 9 بيوت و نص كمان يعم الاحباط و التحطيم جوها ،،
يا ما ناس استخفينا بقدراتهم و طلعت عندهم مواهب بتستاهل تنحط عالراس هيي و صحابها ،،
شكرا مرة تانية
تقبلي مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shafi85
المبدعون
المبدعون
shafi85


ذكر عدد المساهمات : 327
تاريخ الميلاد : 21/03/1985
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 39
الموقع : shafi85sy@yahoo.ca

دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم Empty
مُساهمةموضوع: عادي   دروس  لاتخلو منها  أدوات التحطيم Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2009 3:16 pm

كنت بزيارة ف يبيروت ذات يوم وكنت جالس عند عائلة لبنانية الاصل
ولديهم طفل يبلغ من العمر العشر سنين
فسال والد بابا كيف جبتونا انت والماما
فقال الاب بكل وضوح صعدنا انا وامك الجبل وشربنا كاسين عصير وخلقت انت

اما نحن اذا احدنا تمعن بالخلق كبير ام صغير واستفسر من احد والديه فهو بنظرهم اما قليل ادب وحياء او مجنون اما سمعوا من الرسول قوله لا حياء في الدين فالجهل يهم يبلادنا ونحن لا زلنا خلف مهند ولميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس لاتخلو منها أدوات التحطيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوريا وهل اجمل منها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» دروس في الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة درعا  :: مكتبة الجامعة :: الحوار الجاد والمناقشات-
انتقل الى: