منتديات جامعة درعا
بنوركم زملائي وزميلاتي ينير هذا المنتدى وتشرق أبوابه من نير مواضيعكم الجميلة فشاركوا معنا بتسجيلكم لنخطو إلى الأمام خطوة وفي كل خطوة نخطوها سنصل إلى القمة . فنرجوا التسجيل والمشاركة من الجميع





 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النوم نشاط يتسبب بالإرهاق لبعض الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdallah askar



ذكر عدد المساهمات : 94
تاريخ الميلاد : 09/02/1987
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: النوم نشاط يتسبب بالإرهاق لبعض الناس   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 10:28 am

النوم نشاط يتسبب بالإرهاق لبعض الناس



هل يمكن أن يستيقظ المرء مرهقا بعد قضاء ليلة طويلة ومريحة من النوم؟ يشير خبراء في مجال أبحاث النوم إلى أن الاحساس بالارهاق ربما يكون أكثر من مجرد إشارة على الشيخوخة بل ربما يدل على أن المرء يقوم بأنشطة بدنية أثناء رقاده على الفراش.
وعكف فريق الخبراء الطبيين الذي يدرسون حالات من يعانون من اضطراب في النوم داخل معامل خاصة في مختلف أنحاء العالم على مراقبة وتصوير الحركات المختلفة التي يقوم بها مرضاهم أثناء نومهم مثل رفع الرجلين والضغط على الاسنان وثني الرسغين.
ولكن نظرا لان هؤلاء المرضى يكونون في سبات عميق فهم عادة لا يشعرون بالحركات الغريبة التي يقومون بها أثناء نومهم ما لم يتحدثوا في هذا الصدد مع خبير أو يشاهدوا تسجيلات مصورة لعاداتهم أثناء النوم.وعرضت خلال مؤتمر للمنظمة الاوروبية لابحاث النوم تسجيلات مصورة تبعث على الدهشة لاشخاص يكثرون من الحركة أثناء نومهم.
وكان بعض هؤلاء المرضى الذين عرضت لهم تسجيلات يعانون من مشكلات يمكن تشخيصها فيما كان البعض الاخر يعاني من اضطرابات لا يمكن تفسير أسبابها. وعرض خلال المؤتمر لقطات لشاب نائم يثني ركبتيه ويهز قدمه باستمرار وفتاة ترفع رجليها أثناء نومها على ظهرها ورجل يرفع ذراعه وقدمه بالتوالي فضلا عن لقطات لمرضى آخرين كان يحركون عضلات وجوههم وأصابع أقدامهم وأيديهم طوال الليل.

ولم يكن المرضى المسببين للضجيج يكتفون بالشخير فحسب بل كان منهم أيضا من يهمهم أو يتمتم أو يقوم بدور طرفي الحديث في مناقشة أثناء نومه.ومن أبرز حالات الاضطراب التي عرضت خلال المؤتمر حالة مدرسة من أستراليا تبلغ من العمر 53 عاما وكانت تقوم بحركات كثيرة أثناء نومها ليلا لدرجة أنها تصحو مرهقة تماما في الصباح وتغفو أثناء الشرح في المدرسة.

وتقول طبيبة الاعصاب إليزابيث برانداور من جامعة إينزبروك في تعليقها على التسجيل المصور للمدرسة أثناء نومها «إننا هنا نشاهد المريضة وهي تحرك يديها وذراعيها ببطء وكانت في بعض الاحيان تنغمس في أحاديث أثناء النوم لساعات عدة».
وأضافت برانداور أن «المريضة كانت تتحدث كثيرا أثناء نومها ولم يكن كل كلامها مفهوما فهي تظهر أحيانا في التسجيل وهي تحصي أرقاما أو تلقي تحيات أو قبلات». وذكرت برانداور أن الاطباء أجروا فحوصات مختلفة على المدرسة دون أن يتوصلوا إلى أي نتيجة مضيفة «لقد جاءت جميع نتائج الابحاث سلبية، كما أن المدرسة لم تستيقظ من نومها لحظة واحدة أثناء الليل».
ولكن الطبيب جاك مونبليزير من جامعة مونتريال كانت لديه مجموعة كبيرة من التسجيلات المصورة لمرضى يعانون من اضطرابات يسهل تفسيرها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النوم نشاط يتسبب بالإرهاق لبعض الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( النزيف ــ من الأنف والأذن والفم ))
» - التواء رسغ اليد :
» صداع الرأس انواعه علاجه أسبابه نصائح
» وفاة داودي عبد الحي با تبلكوزة
» ماذا يسبب التدخين لك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة درعا  :: مكتبة الجامعة :: الحوار الجاد والمناقشات-
انتقل الى: